الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

ما أهمية الحديد "لجسم" طفلك؟

ما أهمية الحديد "لجسم" طفلك؟


(دبي - mbc.net) أنت كأم تحاولين دائماً تقديم الأفضل لطفلك، لكن الامر المقلق أن في أكثر الاحيان، ينسى البعض أهمية الحديد في النظام الغذائي. نحن نستضيف اليوم أخصائية التغذية جيهان أبي شاكر،لمدّنا ببعض المعلومات عن الحديد وأهميته في النظام الغذائي عند الاطفال بين السنة والثلاث سنوات.

 ما هي أهمية الحديد لللاطفال من عمر 1-3 سنوات وماذا يحصل إذا إفتقر الطفل للحديد؟

ما هي الاسباب الرئيسية التي تسبب فقر الدم؟

فقر الدم ناتج عن عدم تناول الاطعمة الغنية بالحديد كاللحوم. لقد أثبتت الدراسات في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي أنّ الأطفال في هذه المنطقة لا يتناولون اللحوم بصورة كافية لتلبّي احتياجاتهم من الحديد، حيث لا تزيد نسبة الأطفال الذين يتناولون كمية كافية من اللحوم على 15%، أي أن 85% منهم لا يتناولونها أو يتناولونها بشكل متقطّع وغير كافٍ. والسبب في ذلك يعود إلى عدم تناول الأمهات للّحوم.

سؤال: ما هي الوقاية لتجنب فقر الدم؟

 من المعروف أنّ "الوقاية خير من ألف علاج". ولكي نتجنّب إصابة اطفالنا بفقر الدم  الناتج عن نقص الحديد،  علينا بتشجيع أطفالنا على تناول الأغذية الغنية بالحديد وهي:

·       اللحوم

·       المأكولات النباتية ( أرفقيها بمصدرغني بالفيتامين C)

·       الأغذية المدعّمة  بالحديد مثل الحليب المدعّم بالحديد ورقائق الفطور.

بما أن الحليب يلعب دوراً أساسياً في غذاء الطفل اليومي، من الجيد ان نعرف ان شرب حليب البقر بكميات كثيرة هو سبب شائع لنقص الحديد عند الأطفال الصغار لان حليب البقر يحتوي على القليل من الحديد، وكميات الحديد التي يحصل عليها الاطفال من الطعام في هذه الحالة تكون غير كافية. أما عندما يكون الحليب مدعّماً بالحديد، كنيدو 1+ يساعد الطفل على تغطية حاجاته اليومية منه. وهنا تأتي أهمية حليب النمو.  

سؤال: غالباً نسمع القول أن هناك ترابط بين الحديد والفيتامين د، ماهي العلاقة بين الحديد والفيتامين د؟

هذا صحيح! فالفيتامين س يساعد الجسم على إمتصاص الحديد. مثلاً إذا أحضرنا طبق العدس بالحامض، أوالسبانخ، الذين يحتاويين على الحديد، نضيف عصرة حامض الغني بالفيتامين س لامتصاص الحديد.

والحليب النمو المخصص للاطفال يحتوي على الحديد والفيتامين س معاً لافضل إمتصاص، على عكس الحليب العادي، أو حليب البقر الذي يعتبر فقير بكمية هذين العناصر.

0 التعليقات:

إرسال تعليق