الأحد، 18 نوفمبر 2012

محادثات بين وزير الخارجية السعودي ورئيس "المجلس الوطني" المعارض باريس تستقبل سفيراً للائتلاف السوري والمعارضة تتجه لتشكيل حكومة "تكنوقراط


أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، أمس، أن بلاده ستستقبل “سفيراً” للائتلاف السوري المعارض، بعد استقباله في قصر الإليزيه رئيس الائتلاف معاذ الخطيب الذي عبر عن رغبة تشكيل “حكومة تكنوقراط” تضم كل مكونات المجتمع السوري .

وبعد لقاء استمر ساعة ونصف الساعة، قال الرئيس الفرنسي للصحفيين “سيكون هناك سفير لسوريا في فرنسا معين من رئيس الائتلاف”، هو المعارض منذر ماخوس الذي كان احد أعضاء الوفد السوري الذي التقى هولاند .

وأشار الخطيب إلى أن الحكومة الفرنسية رحبت بتعيين ماخوس المنتمي إلى الطائفة العلوية “وهو من أكفأ الشخصيات السورية وسيمثل الائتلاف هنا”، مؤكداً أنه من أوائل من نادوا بالحرية .

من جهة أخرى، نقل هولاند عن الخطيب تأكيده أن الحكومة المقبلة التي سيشكلها الائتلاف ستضم “مكونات سوريا كافة” خصوصاً “المسيحيين والعلويين” . وأكد الخطيب أنه لا يرى أي عقبة أمام تشكيل حكومة انتقالية، وقال “ليست هناك مشكلة، الائتلاف موجود وسندعو إلى تقديم ترشيحات من أجل تشكيل حكومة تكنوقراط ستعمل حتى سقوط النظام” . وأضاف “الشعب السوري اكتشف بعضه وكلنا يد واحدة، وكل الاشكالات الثقافية والعرقية سنحلها فيما بيننا” .

وكان الخطيب وصل والوفد المرافق صباحاً إلى الإليزيه، حيث كان في استقباله على المدخل الرئيس الفرنسي ووزير خارجيته لوران فابيوس .

وقال هولاند بعد اللقاء إن “عمل الإقناع لدى دول غربية والاتحاد الأوروبي” سيتواصل، في إشارة إلى التحفظات الأمريكية والأوروبية على الاعتراف الكامل بالمجلس الوطني .

إلى ذلك، استعرض وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض “آخر تطورات” الأوضاع على الساحة السورية، مع رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا، وفقاً لمصدر رسمي . ولم تذكر وكالة الأنباء السعودية (واس) تفاصيل أخرى حول فحوى المحادثات .      (وكالات)

0 التعليقات:

إرسال تعليق