الأحد، 18 نوفمبر 2012

أردوغان لـ"جملة مفيدة": زيارتنا لمصر لتحقيق الرفاهية.. وليس لدينا نيّة للـ«عثمنة»

رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

(القاهرة - mbc.net) أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن زيارته لمصر تكتسي بأهمية كبيرة لإدراك تركيا مدى القيمة الاستراتيجية لمصر، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو تحقيق الرفاهية والسلام والاستقرار للبلدين، لذلك يرافقه 12 وزيرا ومئات من رجال الأعمال.

وقال أردوغان –في لقائه مع منى الشاذلي في برنامج "جملة مفيدة" الذي عرض على MBC مصر السبت 17 نوفمبر/ تشرين الثاني-: "زيارتي لمصر برفقة 12 وزيرا ومئات من رجال الأعمال، وهذا دليل واضح على أننا نبدي أهمية كبيرة لمصر، نأمل أن نرفع مستوى العلاقات إلى أعلى المستويات، خاصة أن هناك روابط بين الشعبين من الناحية الثقافة والاقتصادية والدفاعية".

وأضاف رئيس الوزراء التركي: "سنقوم بعمل مجلسا وزاريا للبلدين، وسنتخذ إجراءات في إطار تطوير العلاقات نحو الأفضل، ولتحقيق الرفاهية والسلام والاستقرار للمنطقة".

وردا على سؤال منى الشاذلي حول نية تركيا إحياء سياسة الدولة العثمانية قال أردوغان: "روابطنا مع مصر لها أبعاد تاريخية وتعود إلى سنوات طويلة جدا، ومرحلة الأخوة تعزز العلاقات، وأؤكد أنه ليس لدينا أي فكرة لعثمنة الجديدة، نحن دولة تأسست على بقايا الدولة العثمانية، نعتز بتاريخنا وماضينا، ونعتز بالدولة السلجوقية، ولكننا في النهاية أصبحنا جمهورية".

وأضاف: "من الناحية السياسية نريد أن تستفيد تركيا من الزخم التاريخي، وأهم شيء بالنسبة إلينا هو أن نقيم العلاقات على أساس إربح وأربح، الجانبان التركي والمصري سيربحان، وكذلك الأمر بالنسبة لرجال الأعمال في الجانبين".

0 التعليقات:

إرسال تعليق