الأحد، 18 نوفمبر 2012

استثمارات العرب في الطاقة المتجددة "خجولة"


(دبي - mbc.net) قد لا يكون مستغربا أن يزداد الاستثمار العالمي في الطاقة الخضراء خاصة في الطاقة الشمسية، لكن المستغرب أن هذه الإستثمارات تقع خارج وطننا العربي بلاد الرياح والشمس الساطعة؟

تقرير اصدرته وحدة ابحاث "بلومبرج نيو انرجي فاينانس" Bloomberg New Energy Finance اشار الى أن الإستثمار العالمي في الطاقة النظيفة سجل مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 260 مليار دولار العام الماضي .. على الرغم من تقلص هوامش الأرباح في هذا المجال ..

أما في الوطن العربي فإن الاستثمار في الطاقة الخضراء ما زال  خجولا .. علما أن المنطقة تحظى بموارد طاقة متجددة ضخمة .. قدّرها تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية بنحو 10,7 ميغاواط من القدرة الكهرمائية المركبة ..

وهناك دول عربية عدة مؤهلة ايضا للإستفادة من طاقة الرياح .. حيث تتراوح سرعة الرياح في خليج السويس بمصر مثلا ما بين  8 و 11 مترا بالثانية .. وما بين 5 و7 امتار بالثانية في الاردن ..

أما بالنسبة للإستفادة من الطاقة الشمسية فالأمر بديهي حيث يقع جزء كبير من المنطقة العربية ضمن ما يعرف بحزام الشمس .. الذي يستفيد من معظم أشعة الشمس الكثيفة الطاقة على الكرة الارضية، وتتراوح مصادر الطاقة الشمسية في البلدان العربية ما بين 1460 و3000 كيلوواط في الساعة في المتر المربع على مدار السنة ..

كما لدى بلدان الخليج العربي وشمال افريقيا مساحات واسعة من المناطق الصحراوية .. وحتى هذه اللحظة تكاد قدرة الطاقة الشمسية المركبة لا تذكر .. فهي أقل من 3 ميغاواط في السعودية .. و10 ميغاواط في الامارات ..

هذه الأرقام الهزيلة يقابلها ازدياد كبير في الطلب على موارد الطاقة في الوطن العربي خاصة الكهرباء .. حيث من المتوقع أن يفوق الـ 7 % خلال السنوات القليله القادمة .. في وقت لا يزال النفط و الغاز يشكلان نسبة 98.2 % من إستهلاك الطاقة في المنطقة ..

0 التعليقات:

إرسال تعليق